موقع شوكت

للمعلوماتية
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 جغرافية اقليم كوردستان العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shawkat
shawkat
avatar

عدد الرسائل : 159
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

مُساهمةموضوع: جغرافية اقليم كوردستان العراق   الخميس ديسمبر 13, 2012 6:26 pm



جغرافية اقليم كوردستان العراق

يتركب مصطلح اقليم كوردستان العراق من ثلاث مصطلحات ثانوية (اقليم - كوردستان - العراق) ولكل منها مدلولاتها الجغرافية الخاصة .
الاقليم : عبارة عن وحدة مساحية تسود هاظاهرة او اكثر من الظاهرات الجغرافية سواء كانت (طبيعية ، بشرية ، اقتصادية) تجعلهم تميزا بدرجة ما من التجانس وتكسبه شخصية مميزة عن المناطق والاقاليم المجاورة .
فالجغرافية الاقليمية تهتم بدراسة اي اقليم كوحدة جغرافية وابراز شخصيته وملامحه الطبيعية والبشرية دراسة توزيعية تحليلية والعوامل التي اعطت للإقليم شخصيته البارزة .
نستنتج من الاقليم الجغرافي مايلي :
1- جزء من سطح الارض بغض النظرعن الشكل والمساحة .
2- توفر خاصية جغرافية اواكثر تميزه عن غيره من الاجزاء المحيطة بها والبعيدة عنه .
3- يشترط فيه التناسق والتشابه بين اجزاءه بخاصية او اكثر ضمن الاقليم نفسه .
س/ هل تنطبق هذه المواصفات والشروط على اقليم كوردستان الحالي ؟
ج/ عند تطبيق الشروط على اقليم كوردستان العراق مع عدم تجاوز الحدود السياسية مع كل من تركيا وسوريا وايران ، يظهر فيه العديد من الخصائص الجغرافية التي تجعل منها اقليماً جغرافيا خاصا يختلف كل الاختلاف عن وسط وجنوب العراق .
كوردستان : مصطلح يشير الى المناطق التي يسكنها الكورد ، وعرفت في المصادر اليونانية القديمة باسم (بلاد الكردوخيين) واطلق سترابو اسم (كاردوخينا) على كوردستان .
فيما عرف في المصادر الرومانية باسم (كردوس اوكوردياي) .
ويعد السلجوقيين اول من اطلقوا اسم (كوردستان) على احدى المقاطعات التي حكموها في غضون منتصف القرن الثاني عشر ميلادي والواقعة بين اذربيجان ولورستان ، واطلقوا على عاصمة هذا الاقليم اسم (قلاي بهار) في الاجزاء الشمالية الغربية من مدينة (همدان) .
اما مارك بولو (1254 – 1323) فهو اول من ذكر اسم كوردستان او كاردستان ، وبعد (43) سنة ورد في كتاب نزهة القلوب ان كوردستان تقع مابين اذربيجان شمالا وخوزستان جنوبا .
اول مؤرخ شرقي استعمل كلمة كوردستان بشكل صحيح هو المؤرخ والجغرافي الايراني (حمد الله المستوفي القزويني) سنة 1340م . في كتابه المعروف (نزهة القلوب) وكانت تتألف حسب قوله من 16 ولاية مركزها قلعة بهار شمال همدان الحالية .
وقبل استخدام كلمة كوردستان كانت بلاد الكورد عبارة عن مناطق وأقاليم ومقاطعات تعرف كل منها باسمها ، ففي التاريخ القديم كانت بلاد الكورد تتألف من مقاطعات عديدة منها ( سوبير ، سوبارتو ، كردا ، كوتيوم ، زاموا ، عالياتم ، كوهستان ، بلادالجبل ...الخ)
اما في العصور الاسلامية كانت بلاد الكورد عبارة عن اقاليم تابعة للخلافة الاسلامية ، منها ( اقليم الجزيرة الفراتية ، اقليم الجبال ، سهل شهرزور ، اقليم ارمينيا ، اقليم اذربيجان)
وفي القرن السابع عشر ورد في كتاب الحاجب خليفة (1700م) ان كوردستان يشمل الاقليم الواقع بين بحيرة وان من الشمال والدجلة من الغرب وحافات الجبال من الشرق وطوزخرماتو جنوبا .
ويتفق معظم الكتاب والباحثين كما ورد في دائرة المعارف الاسلامية والبريطانية ان كوردستان تعني الارض الذي يسكنها الكورد ، اي بلاد الكورد .
ويذكر باسيل نيكتين (( ان كوردستان ليست لها حدود سياسية ومقسومة بين كل من تركيا والعراق وسوريا وايران غير ان الاسم لايدل سوى على موطن الكورد ) .
س/ لماذا ورد في كتابات نيكتين ان كوردستان ليست لها حدود سياسية بحسب رأيه ؟
ج/ ان كوردستان لم تصبح دولة مستقلة ذات سيادة وحدود واضحة على مر التاريخ ، بل كانت اراضيها معرضة للاحتلال والتجزئة ولهذا كانت حدودها تتوسع مرات وتقل مرات اخرى .
العراق اسم معروف ماقبل الاسلام ويدل معناها الغوي على (البلاد القريبة من البحر) ، وقد تعني الارض الكثيرة البساتين والغزيرة بالمياه ، وقد جاء في كتاب (الاحكام السلطانية) للماوردي ان العراق يدل على استواء ارضه وخلوه من جبال تعلو او اودية تنخفض .
ورغم اختلاف المدلول اللغوي لاسم العراق عن مدلولها لاداري والسياسي في الوقت الحاضر ، الا ان معظم المصادر التاريخية والجغرافية تؤكد ان العراق لايمتد ابعد من خط (هيت من على نهر الفرات وتكريت على نهر دجلة) اي مادون جبل حمرين .
فوجد اسم العراق في خرائط الخوارزمي وبنيامين بن حنة وابى الفداء ، على المنطقة الواقعة جنوب بغداد الى جهة شط العرب (لحد جنوب بصرة) .
وبعد انتهاء حرب العالمية الاولى (1914 - 1918 ) اصبح اسم العراق يدل على كل الاراضي التابعة للدولة العراقية الحديثة وضمت ولايات بغداد والبصرة والموصل.
وتشكلت الحكومة الملكية العراقية سنة 1921 برئاسة الملك فيصل الاول .




Contact :
shakhky@ymail.com
shakhky@gmail.com
http://facebook.com/shakhky
http://shawkat.alafdal.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shawkat.alafdal.net
 
جغرافية اقليم كوردستان العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع شوكت :: كوردولوجي :: نه‌ته‌وا کوردی-
انتقل الى: