موقع شوكت

للمعلوماتية
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كلمات نحسبها دعاء وقد تكون علينا بلاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shawkat
shawkat
avatar

عدد الرسائل : 159
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

مُساهمةموضوع: كلمات نحسبها دعاء وقد تكون علينا بلاء   الجمعة سبتمبر 12, 2008 8:16 pm

كلمات نحسبها دعاء وقد تكون علينا بلاء

--------------------------------------------------------------------------------

كلمات نحسبها دعاء .. أو ألفآظ نقولها ولانحسب لها حساب ..


وقد تكون علينا بلاء منها ..

"اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه "
سبب النهي : فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول : يارب افعل ما شئت ولكن الطف فيه،
بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً .. ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين..


" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يردُّ القضاء إلا الدعاء " ..

.................................


" الله يكفينا شر هذا الضحك "

سبب النهي : لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله ..

.................................

" قول : " لا حـول الله "

سبب النهي : هذا من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك


والأصل من هذه الجملة : لا حول ولا قوة إلا بالله ..


أو يـا حول الله ( الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها ) ..

.................................


" قول بعض الناس : " الديـن لب وقـشـور"
سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله


وفروعه وواجباته وسننه ..
.................................



" قول : " فـلان شـكـله غـلط "

سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه ..
مما فيه غيبة وإهانة له ..
.................................



" تسمية نوع من الزهور : " عبَّاد الشـمـس "

سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى..
ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة بـ : (زهرة الشمس)أو (تبَّاع الشمس)أو (دوار الشمس) وهي الأصـح..
.................................



القول عن الميت : " دُفـن فـي مثواه الأخـير"

سبب النهي : لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير ..
.................................



القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : " فـلان ما يسـتاهـل "

سبب النهي : لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء " تعالى الله عن ذلك " ..
وفيه جهل عن حكمة الابتلاءفي بعض الأحيان برفع درجات المبتلي ..
.................................





قول : " شاءت حكمة الله كذا "

سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئةلها والذي يشاء هو الله تعالى ..


فالصواب: شاء الله تعالى كذا ..
..................................


قول بعض المرضى : " لعنة الله على المرض "

سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه ..

..................................



قول : " من علمني حرفا صرت له عبداً "

سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .! ! ! ( راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345 ) ..

.................................



قول : " اليوبيل الفضي أو الذهبي "

سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم ..

..............................



تسمية الأحكام الشرعية : " عادات وتقاليد "

سبب النهي : لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل

وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناهاكذلك- ينقصه النية من ابتغاء


وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله..

...............................



قول : " مات فـلان شـهـيدا ً"

سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين لا تجوزإلا بنص شرعي أو اتفاق عليه ..


والأصح الدعاء له مثل ا: (يارب احتسبه )(إقبله من الشهداء) وليس التقرير بذلك تأكيداً ..................................



القول للمتزوج : " بالرفاء والبنين "

سبب النهي : لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية ..
.................................



قول البعض : "الله يظـلمك كما ظـلمتـني "

سبب النهي : لأن فيها اتهاما لله بالظلم، " تعالى الله عن ذلك " ..

.................................



قول : " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "



سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان


" الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال " ..
.................................



اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه .. اللهم آمين ..


" لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "




00.. هذا والله أعلم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shawkat.alafdal.net
 
كلمات نحسبها دعاء وقد تكون علينا بلاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع شوكت :: القسم الاسلامي :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: