علم الطاقة الاسلامى(البركه)
السلام عليكم ورحة الله وبركاته 00
حتى نستفيد معا من كل طب نظيف بلا آثار جانبية قمت بالجمع بين ما ذكر في علم الطاقة الإسلامي في بعض مقالات الدكتور جميل قدسي والدكتور إبراهيم كريم وغيرهم وبين الأدعية والأوراد النبوية التي تؤيد ما نذهب إليه من أقوال وأفعال 00حتى نساعد مرضى المسلمين ونقي الأصحاء منهم00 راجين من الله الأجر والثواب ومن المسلمين الدعاء 000
لكم مني أجمل تحية راجية لكم تمام العافية ودوامها في الدين والدنيا والآخرة 00
وإليكم هذا الملف هدية 00
بِسـْــمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
مقدمة
قال تعالى" يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا "
إذن فهذا أمر من الله تعالى لنتطلع على ثقافات وحضارات الشعوب الأخرى , هذا ما فعله بالضبط سلفنا الصالح , إذ انكبوا على علوم الأقدمين , وعلوم الفلاسفة اليونانيين, بالدرس والبحث والتمحيص, فأفادوا منها,وأخذوا ما يوافق قرآننا و حديث رسولنا صلى الله عليه وسلم , ونبذوا ما يخالف ذلك جملة وتفصيلا ، وعلينا نحن اليوم الاستفادة من العلوم المفيدة كعلم الطاقة0
والجدير بالذكر أن الأسس الكاملة لعلم الطاقة موجودة كاملة في الإسلام وليس هذا فقط إنما هناك من علم الطاقة في الإسلام ما يستطيع أن يصحح الأخطاء الموجودة في علم الطاقة في الحضارات السابقة كالحضارة الصينية القديمة والهندية القديمة .
هناك آلاف من الفوائد التي يمكن أن نجنيها من علم الطاقة الإسلامي 0
و مصطلح الطاقة في العلوم الحديثة يقابله مصطلح البركة في القرآن الكريم والسنة الشريفة 0
وطاقة اسم الله ، طاقة عظيمة لامتناهية ، فكل ما كان ذا طاقة عالية أضاف الله عليه أحد مشتقات كلمة "بركة " كاسم المفعول " مبارك " لتفيد أنها طاقة كثيرة و مضاعفة ولكن إلى حد معين ، كقوله تعالى :
" إنا أنزلناه في ليلة مباركة " الدخان / 3 0
أما الله جل جلاله فقد استعمل كلمة "تبارك " لنفسه جل و علا و لاسمه ، و هي على وزن " تَفَاعَل " ليدل على طاقة دائمة مستمرة لا حد لها ولا انتهاء والله أعلم كيف هي فله المثل الأعلى " ليس كمثله شيء "0
وشاءت حكمة الله أن يضع طاقة في الأشخاص ، كما وضعها في عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام إذ يقول في كتابه الكريم :
" قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبياً وجعلني مباركاً أينما كنت " مريم / 30-31
فطاقة النبي عيسى بن مريم لا تتعلق بزمان ولا بمكان فهو مبارك إن كان في مكة المكرمة أو في القدس ، أو في أي بقاع الأرض 00
ولا يخفى على أحد بركة أو طاقة الكعبة المشرفة في بيت الله الحرام ، قال تعالى :
" إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين " آل عمران / 96
و كما أن الأماكن والأشخاص اختصها الله تعالى بطاقات خاصة مباركة فقد كان للأزمان خير نصيب في ذلك 00 ومن طاقات الأزمان العالية طاقة الفجر والليالي العشر والتي ذكرها الله تعالى وأقسم بها ليدلنا على أهميتها فقال عزّ وجلّ :
" والفجر وليالٍ عشر " الفجر / 1-2
فقد عطف الفجر في هذه الآية على طاقة العشرالأواخر من رمضان, مما يعني وكما تقول اللغة العربية أنه من جنسها من حيث إنه زمان أولا ومن حيث إنه ذو طاقة مرتفعة ثانيا
وفي آية ثانية قال تعالى "و الصبح إذا تنفس" التكوير / 18
و قد أثبت العلم الحديث أن التنفس هو إنتاج للطاقة و ذلك بحرق الجلوكوز و من خلال وجود الأكسوجين في تفاعل يعرف باسم حلقة كربيس ، يتم داخل الميتوكنديريا في الخلية لإنتاج الطاقة عند الإنسان في خلاياه 0
فقد أظهرت الدراسات أن احتراق جزئ واحد من الجلوكوز , بشرط وجود الأكسجين ( والذي يدخل الجسم عن طريق التنفس) ينتج ستة وثلاثين جزيئا من جزيئات الطاقة , وبدون وجود فضلات , أما احتراق جزئ الجلوكوز بدون وجود الأكسجين ( أي بدون تنفس ) , ينتج فقط جزيئين فقط من جزيئات الطاقة , وهذا فيه إشارة عظيمه أن تنفس الصبح الذي تحدث الله تعالى عنه في الآية الكريمة , هو إشارة واضحة للطاقة التي تتولد في الفجر( سبحانه وتعالى عما يشركون)0
ويقول الدكتور جميل قدسي في مقال له عن هذا الأمر :
" أنا اعتقد شخصيا أن طاقة الفجر العظيمة هذه آتية من تجلي الله سبحانه وتعالى في الثلث الأخير من الليل , وأنا أستند في اعتقادي هذا على النتائج التي أثبتت مؤخرا في علم الطاقة , إذ استطاعت بعض الأجهزة قياس طاقة عظيمة تنزل من السماء إلى الأرض بعد الفجر و قبل طلوع الشمس(وهي ليست طاقة الشمس كما يقول الهندوس), وأنا أعتقد أن هذه الطاقة والبركة العظيمة تهبط من السماء بعدا انتهاء تجلي الله جل جلاله في الثلث الأخير من الليل, والذي وضع الله فيه سبحانه أيضا طاقة عظيمة ذكرها بقوله "إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأقوم قيلا"المزمل / 6
وقد أشار صلى الله عليه وسلم إلى طاقة الفجر إذ قال" بورك لأمتي في بكورها "الجامع الصغير للسيوطي / 3163
وحثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على ألا يفوتنا هذا الوقت ونحن نائمون ,
فقال رسولُ اللَّه صلى اللّه عليه وسلم: "مَنْ صَلَّى الفَجْرِ في جَماعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ تَعالى حتَّى تَطْلُعَ الشَمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كانَتْ كأجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ تامَّةٍ تامةٍ تامةٍ" 0 كتاب الترمذي /165
لأن طاقة تجلي الله في الثلث الأخير من الليل تهبط إلى الأرض بعد أذان الفجر وتدخل عبر نقرة الإنسان ، وهي المكان المقعر كالمرآة المقعرة والتي تستقطب الضوء والنور وتجمعهم ، والنقرة هذه موجودة عند التقاء الرأس مع العنق في الخلف ، وحين تستقبل هذه الطاقة فإنها والله أعلم تدخل إلى نفس الإنسان ، وحيث أن الإنسان نائم لا نفس له " الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى اجل مسمى " الزمر/ 42
فالإنسان النائم يحرم من هذه الطاقة العظيمة وبالفعل فقد اكتشف علماء الطاقة صحة هذا الكلام
وبعد 000 فإن الفجر, الذي يفلق الله تعالى فيه الصبح , وسماه الفلق ، ذكره في سورة الفلق وكانت هذه السورة من سور الطاقة , فقد ذكر الله تعالى الفلق دون غيره لأنه ذو طاقة عالية عظيمة , وطلب الله تعالى منا الاستعاذة به وهو رب الفلق , ذو الطاقة العظيمة , من شر طاقات أخرى ولكنها طاقات هدامة سيئة محطمة 0
فقال تعالى : " قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد " 0
إن كل عبادة أو حركة أو سكنه أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بها في مشينا وأكلنا وشربنا ونومنا وحياتنا كلها ما هي إلا توافق وتناغم مع طاقة الكون 0"
ويأتي الدكتور إبراهيم كريم مكملاً الكلام السابق في مقال نشره تحت عنوان " كيف تعالج نفسك بطاقة الشفاء الموجودة في أسماء الله الحسنى ؟ " ليكتشف بعد أبحاث له استمرت ثلاثة أعوام أن أسماء الله الحسنى لها طاقة شفائية كبيرة لعدد ضخم من الأمراض 0
وبواسطة أساليب القياس الدقيقة المختلفة في قياس الطاقة داخل جسم الإنسان ، اكتشف أن لكل اسم من أسماء الله الحسنى طاقة تحفز جهاز المناعة للعمل بكفاءة مثلى في عضو معين بجسم الإنسان ، واستطاع بواسطة تطبيق قانون الرنين اكتشاف كيفية تحسين مسارات الطاقة الحيوية في الجسم من خلال ذكر اسم من أسماء الله الحسنى واستمرت أبحاثه على عدد كبير من المتطوعين من أولهم والده الدكتور سيد كريم وانتهت بنتائج ذكرناها في حاشية البحث 0
وحتى نستفيد معا من كل طب نظيف بلا آثار جانبية قمت بالجمع بين ما ذكر في علم الطاقة الإسلامي وبين الأدعية والأوراد النبوية التي تؤيد ما نذهب إليه من أقوال وأفعال حتى نساعد مرضى المسلمين ونقي الأصحاء منهم راجين من الله الأجر والثواب ومن المسلمين الدعاء 000
بســـــم الله الرحمن الرحيم
إن أصل هذا الباب هو حسن الظن بالله وبكرمه وجوده ، واليقين بإجابته ، فقد قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إنَّ ربكم تبارك وتعالى حَيِيٌّ كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً " سنن أبي داود /1488
وقال أيضا صلى اللّه عليه وسلم: "ادْعُوا اللَّهَ وَأنْتُمْ مُوقِنُونَ بالإِجابَةِ، وَاعْلَمُوا أنَّ اللَّه تَعالى لا يَسْتَجِيبُ دُعاءَ مِنْ قَلْبٍ غافِلٍ لاهٍ" كتاب الترمذي 1 / 1041
فنسأل الله الإجابة إنه على كل شيء قدير 00
الزمان : بعد صلاة الفجر0 (1)
المكان : على الأرض ويفضل أن تكون أرضا طبيعية 0
الهيئة : هيئة التربيع (2)، مع انتصاب العمود الفقري ، و رفع الكفين مقابل الوجه ولصقهما ببعض مع اتخاذ شكل الدعاء 0
ما يقوله الداعي :
1- التعوذ قبل البدء ثم البسملة 0
2- قراءة سورة الفاتحة 0
3- قراءة آية الكرسي0
4- قراءة سورة الإخلاص ( 3 مرات) 0
5- قراءة سورة الفلق ( 3 مرات) 0
6- قراءة سورة الناس ( 3 مرات) 0(3)
7- قراءة الدعاء التالي :
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك ، اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر على ذلك 0
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين (4) لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد 0
اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة ، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي فيقضي حاجتي ويرزقني تمام العافية ودوامها والشكرعليها ،
اللهم فشفعه في 0(5)
اللهم إني أدعوك الله ، وأدعوك الرحمن ، وأدعوك البر الرحيم ، وأدعوك بأسمائك الحسنى كلها ما علمت منها وما لم أعلم أن تغفر لي وترحمني وتعافيني 0(6)
بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، ومن شر كل نفس ، وعين حاسد ، بسم الله أرقيك ، والله يشفيك 0(7)
أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة 0(8 )
أذهب البأس ، رب الناس ، اشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما 0(9)
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ( 3مرات) 0 (10)
8- نفث اليدين بعد الدعاء والبدء بمسح الوجه(11) ثم مسح الجسد والوقوف عند العضو المريض مع الدعاء التالي :
بسم الله ، اللهم داوني بدوائك ، واشفني بشفائك ، وأغنني بفضلك عمن سواك ، واحدر عني أذاك(12)
بسم الله ( 3 مرات) أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ( 7 مرات) 0 (13)
سبحان الله الغــني ---- اسم الغني يفيد في معالجة الصداع النصفي 0 ----- ( التسبيح بالاسم الذي يناسب العضو المريض حسب أبحاث الدكتور كريم ) (14)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
" ويشف صدور قوم مؤمنين " التوبة / 14
" وشفاء لما في الصدور "يونس/ 57
" فيه شفاء للناس "النحل/ 69
" وينزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة "الإسراء/ 82
" وإذا مرضت فهو يشفين " الشعراء/ 80
" قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء " فصلت/ 44 (15)
وتكرار ما يقوله عند العضو المريض حتى يشعر بالتغيير إن شاء الله تعالى 0
9- مسح بقية الرأس والجسد 0
والحمد لله رب العالمين
التوثيق :
(1) وذلك لما ذكرناه من فضل لهذا الوقت المخصوص سابقا
(2)سنن أبي داود / 4842
"كَانَ النّبيّ صلى الله عليه وسلم إِذَا صَلّى الْفَجْرَ تَرَبّعَ في مَجْلِسِهِ حَتّى تَطْلُعَ الشّمْسُ حَسْنَاءَ"
(3)سنن الترمذي /3646
قَالَ قُلْ: قُلْ هوَ اللَّهُ أحدٌ والمُعَوِّذَتَينِ حينَ تمسي و تُصبحُ ثلاثَ مراتٍ تكفيكَ مِنْ كُلِّ شيءٍ".
(4)مسند الإمام أحمد / المجلد الأول
"نعم دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له"
(5)مسند الإمام أحمد / المجلد الرابع
أن رجلا ضريرا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا نبي الله ادع الله أن يعافيني فقال إن شئت أخرت ذلك فهو أفضل لآخرتك وإن شئت دعوت لك قال لا بل ادع الله لي فأمره أن يتوضأ وأن يصلي ركعتين وأن يدعو بهذا الدعاء اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضي وتشفعني فيه وتشفعه في . قال فكان يقول هذا مرارا ثم قال بعد أحسب أن فيها أن تشفعني فيه قال ففعل الرجل فبرأ 0
(6)سنن ابن ماجة / 3859
ذات يَوْمٍ (يَاعَائِشَةُ! هَلْ عَلِمْتِ أَنَّ اللهَ قَدْ دَلَّنِي عَلَى الاِسْمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ؟) قَالَتْ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ! بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي! فَعَلِّمْنِيِه. قَالَ (إِنَّهُ لاَ يَنْبَغي لَكِ، يَاعَائِشَةُ!) قَالَتْ، فَتَنَحَّيْتُ وَجَلَسْتُ سَاعَةً. ثُمَّ قُمْتُ فَقَبَّلْتُ رَأْسَهُ، ثُمَّ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ! عَلَّمْنِيهِ. قَالَ (إنَّه لاَ يَنْبَغي لَكِ، يَاعَائِشَةُ! أَنْ أُعَلِّمَكِ. إِنَّهُ لاَ يَنْبَغي لَكِ أَنْ تَسْأَلِينَ بِهِ شَيْئاً مِنَ الدُّنْيَا) قَالَتْ؛ فَقُمْتُ فَتَوَضَّأْتُ. ثُمَّ صَلَّيْتُ رَكْعَتَيْنِ. ثُمَّ قلْتُ:
اللَّهُمَّ! إِنِّي أَدْعُوكَ اللهَ. وَأَدْعُوكَ الرَّحْمنَ. وَأَدْعُوكَ البَرَّ الرَّحِيمَ. وَأَدْعُوكَ بِأَسْمَائِكَ الْحُسْنَى كُلِّهَا، مَاعَلِمْتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ. أَنْ تَغْفِرَ لِي وتَرْحَمَنِي. قَالَتْ، فَاسْتَضْحَكَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ قَالَ (إِنَّهُ لَفِي الأَسْمَاءِ الَّتِي دَعَوْتِ بِهَا).
(7)مسلم / 40/ 2186
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنّ جِبْرِيلَ أَتَى النّبِيّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا مُحَمّدُ اشْتَكَيْتَ؟ فَقَالَ: "نَعَمْ" قَالَ: بِاسْمِ اللّهِ أَرْقِيكَ. مِنْ كُلّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ. مِنْ شَرّ كُلّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ اللّهُ يَشْفِيكَ. بِاسْمِ اللّهِ أَرْقِيكَ.
(البخاري /3191
كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين، ويقول: (إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق: أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة)
(9)البخاري /5410
عن عبد العزيز قال
دخلت أنا وثابت على أنس بن مالك، فقال ثابت: يا أبا حمزة، اشتكيتُ، فقال أنس: ألا أرقيك برقية رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: بلى، قال: (اللهم رب الناس، مذهب الباس، اشف أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، شفاء لا يغادر سقماً).
(10)سنن الترمذي / 3448
ما مِن عبدٍ يَقُولُ في صباحِ كلِّ يومٍ ومساءِ كلِّ ليلةٍ بسمِ اللَّهِ الَّذِي لا يضرُّ معَ اسمهِ شيءٌ في الأَرْضِ ولا في السَّمَاءِ وهو السميعُ العليمُ ثلاثَ مراتٍ فيضرُّهُ شيءٌ".
(11)سنن أبي داود /1484
سَلُوا الله بِبُطُونِ أَكُفّكُمْ، وَلاَ تَسْأَلُوهُ بِظُهُورِهَا، فإِذَا فَرَغْتُمْ فَامْسَحُوا بِهَا وُجُوهَكُمْ"
(12)الجامع الصغير للسيوطي /5225
ضعي يدك اليمنى على فؤادك وقولي: "بسم الله، داوني بدوائك، واشفني بشفائك، وأغنني بفضلك عمن سواك وأحدر عني أذاك" [... قالت امرأة: يا عائشة، أغيثيني بدعوة من رسول الله صلى الله عليه وسلم تسكنيني بها. فذكرته]
تصحيح السيوطي: صحيح
(13)مسلم /67 / 2203
خبرني نافع بن جبير بن مطعم عن عثمان بن أبي العاص الثقفي؛
أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا، يجده في جسده منذ أسلم. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم "ضع يدك على الذي تألم من جسدك. وقل: باسم الله، ثلاثا. وقل، سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر"
(14)وذلك حسب الموضع الذي يؤلمه وحسب نتائج دراسة وأبحاث الدكتور إبراهيم كريم والتي هي كالتالي :
إن ذكر اسم البديع السميع يؤدي إلى توازن الطاقة الموجودة في الأذن وعلاجها 0
اسم النافع يؤدي إلى توازن الطاقة الموجودة في العظام وعلاجها 0
اسم الجبار يؤدي إلى توازن الطاقة الموجودة في العمود الفقري وعلاجه 0
اسم الرؤوف يؤدي إلى توازن الطاقة الموجودة في الركبة وعلاجها 0
اسم البديع يؤدي إلى توازن الطاقة الموجودة في الشعر وعلاجه 0
اسم القوي يؤدي إلى توازن الطاقة الموجودة في العضلات وعلاجها 0
اسم النور يؤدي إلى توازن الطاقة الموجودة في القلب وعلاجه 0
اسم الرزاق يؤدي إلى توازن الطاقة الموجودة في عضلة القلب وعلاجها 0
اسم الوهاب يؤدي إلى توازن الطاقة الموجودة في أوردة القلب وعلاجها 0
اسم الجبار يؤدي إلى توازن الطاقة الموجودة في الشريان وعلاجه 0
اسم الرزاق يؤدي إلى توازن الطاقة الموجودة في الرئة وعلاجها 0
اسم المغني يؤدي إلى توازن الطاقة الموجودة في الأعصاب وعلاجها 0
اسم جلّ جلاله يفيد في أمراض السرطان 0
اسم الغني يفيد في معالجة الصداع النصفي 0
اسم اللطيف الغني الرحيم يفيد في معالجة أمراض الجيوب الأنفية 0
اسم الجبار يفيد في معالجة أمراض الغدة الدرقية 0
اسم الهادي يفيد في معالجة أمراض الغدة الصنوبرية 0
اسم القوي يفيد في معالجة أمراض الغدة التيموسية 0
اسم الباري يفيد في معالجة أمراض الغدد فوق الكلى 0
اسم الخافض يفيد في معالجة مرض ضغط الدم المرتفع 0
اسم الرافع يفيد في معالجة أمراض الفخذ 0
اسم النور والبصير والوهاب يفيد في معالجة أمراض العين 0
اسم الظاهر يفيد في معالجة عصب العين 0
اسم المتعالي يفيد في معالجة أمراض شرايين العين 0
اسم الرزاق يفيد في معالجة أمراض المعدة 0
اسم الرؤوف يفيد في معالجة أمراض القولون 0
اسم الحي يفيد في معالجة أمراض الكلى 0
اسم النافع يفيد في معالجة أمراض الكبد 0
اسم الصبور يفيد في معالجة أمراض الأمعاء 0
اسم الرشيد يفيد في معالجة أمراض البروستات 0
اسم الباري يفيد في معالجة أمراض البنكرياس 0
اسم النافع يفيد في معالجة الأكياس الدهنية 0
اسم الخالق يفيد في معالجة أمراض الرحم 0
اسم الهادي يفيد في معالجة أمراض المثانة 0
اسم المغني يفيد في معالجة أمراض المبيض 0
اسم المهيمن يفيد في معالجة أمراض الروماتيزم 0
مما تصفحت..
.. منقول للفائدة